ميثاق الموقع

لقد يسر الله عزوجل ليَّ المشاركة في حضور (الندوة الأولى للمواقع الدعوية الإلكترونية) والتي نظمتها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بفندق الرياض ماريوت يومي الأربعاء والخميس 7 – 8 /11/1432هـ والتي دعا خلالها شيخنا الفاضل معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ المؤسسات الدعوية والعلماء والدعاة لإغتنام هذه التقنية وتوظيفها في الدعوة إلى الله على بصيرة من خلال المواقع الدعوية المتنوعة ، وقد خرجنا من هذه الندوة المباركة بعدد من التوصيات والمقترحات ؛ و”ميثاق الشرف” رأيت أن أجعله في موقعي الخاص “رحاب مكة” ومضمونه كالتالي:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام الدعاة ، وأشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :
فلعظيم أهمية الدعوة إلى الله ـــ تعالى ــ وشرفها وأهمية مكانة القائمين بها ، وما للشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت ) من تأثير بالغ على المجتمعات المعاصرة ، واستشعاراً لهذه الأهمية من قبل المشاركين في الندوة الأولى للمواقع الدعوية السعودية على الانترنت التي عقدتها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في الفترة 7ــ8/11/1432هــ في مدينة الرياض ، فقد توافقت إراداتهم على إيجاد ميثاق شرف يتضمن السياسة العامة للعمل الدعوي على الإنترنت يحقق المقاصد الشرعية ويحفظ المنهج الصحيح في الوسائل والغايات الدعوية ، وذلك وفق القواعد الآتية :
1- الانطلاق في العمل الدعوي عامة وعلى الانترنت خاصة من تقوى الله ــ تعالى ــ والإخلاص له ، ومراقبته الدائمة في السر والعلن.
2- التزام مرجعية الكتاب والسنة وفق منهج السلف الصالح في العقيدة والشريعة، والتعامل من المخالف من المسلمين وغيرهم.
3-مراعاة الحكمة في الدعوة إلى الله ــ تعالى ــ على الإنترنت وبخاصة في الأولويات المتعلقة بالمضامين والوسائل والشرائح المستهدفة .
4- الحرص على جمع الكلمة ووحدة الصف بين المسلمين عامة ، وفي المملكة العربية السعودية بصفة خاصة ، والبعد عن كل ما يثير الفتن والفرقة والنزاع .
5- تعزيز الوسطية والاعتدال في الدعوة إلى الله ــ تعالى ــ ، ومواجهة مظاهر الخروج عنها إفراطًا أو تفريطاً والقيام بهذه المسؤولية بشكل فاعل .
6- توثيق رابطة العلاقة بين الراعي والرعية بما يحفظ الجماعة ويعزز الوحدة والانتماء للوطن.
7- تنمية روح التعاون بين المواقع الدعوية بما يحقق التكامل المنشود في خدمة أهداف الدعوة إلى الله ونبذ مظاهر الصراع السلبي أياً كانت دوافعه .
8- أن يكون الكشف عن فتن الشبهات والشهوات بحكمة وواقعية ومعالجتها وفق المنهج الشرعي .
9- البعد عن الترويج للفتاوى الشاذة ، والأحاديث الباطلة ، والإشاعات المغرضة ، وما يثير البلبلة ويسيء إلى مكانة ولاة الأمر والمؤسسات الشرعية والعلماء المعتبرين ، وأن لايتصدى للفتوى والدعوة إلا المؤهلون من طلاب العلم وأهل الاختصاص .
10- إشاعة ثقافة الحوار وفق آدابه الشرعية والتزام العلم والعدل والأمانة في الأقوال والنقول وتلمس أوجه الخير والبر وانتهاج النقد الهادف البناء .
11- الالتزام بالانظمة المرعية في المملكة العربية السعودية بما فيها حقوق الملكية الفكرية تحقيقاً للمصلحة والانضباط والاجتماع .
12- تكامل الجهود وتضافرها بين المواقع الدعوية السعودية والجهات الرسمية ذات العلاقة بما يخدم الدعوة إلى الله تعالى .
سائلين الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

المشرف على الموقع

خالد بن محمد الأنصاري

26,231 total views, 2 views today

Shares